السبت 22 يوليو 2023 | 07:34 م

الأسعار والمساحات.. 5 فرص ذهبية أمام المصريين لتملك وحدات سكنية بمقدمات مخفضة وتيسيرات كبيرة

شارك الان

طروحات مرتقبة من المجتمعات العمرانية والأوقاف والتعاونيات والإسكان الاجتماعي والمشروع الرئاسي

يحظى ملف الطروحات الخاصة بالوحدات السكنية باهتمام كبير من كافة المصريين، مع ارتفاع معدلات الطلب بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية، وفي ظل الصعود المستمر في الأسعار، ورغبة كثيرون في اقتناص وحدات في أسرع وقت ممكن، وتحقيق حلم امتلاك مسكن، وتحديدا من الطروحات التي تقوم بها الحكومة بمختلف هيئاتها، باعتبارها الأقل تكلفة مقارنة بوحدات القطاع الخاص والتي تخاطب الشرائح الأعلى دخلا.
ومع ترقب المصريين للتحركات التي تقوم بها الحكومة في هذا الصدد، وتعطشهم للمزيد منها، فإننا في مصر الآن، سوف نستعرض في التقرير الآتي، 5 فرص متاحة للباحثين عن وحدة عقارية تتناسب مع إمكانياتهم، والتي يتم طرحها في عدة مدن جديدة وبأسعار وتسهيلات كبيرة، سواء من خلال وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، أو هيئة التعاونيات، وصندوق الإسكان الاجتماعي، وأيضا وحدات وزارة الأوقاف.

وحدات متوسطي الدخل
البداية من هيئة المجتمعات العمرانية، والتي من المنتظر أن تعلن عن تفاصيل الطرح القادم للوحدات في عدة مناطق، يأتي في مقدمتها منطقة سور مجرى العيون لأول مرة، وجزء آخر في عدة مدن جديدة، أبرزها العاصمة الإدارية، والعلمين، ورشيد والمنصورة الجديدة، إذ انه من المتوقع أن يضم الطرح وحدات تتناسب مع مختلف الشرائح، وبالتركيز الأكبر على الشريحة المتوسطة.
وتبدأ مساحة الوحدات المتوقع طرحها من 95 مترا كاملة التشطيب، وسيتم طرح كراسة الشروط من خلال بنك التعمير والإسكان، والتي ستتضمن المواصفات الكاملة للوحدات، وطرق السداد.

سكن لكل المصريين
الفرصة الثانية التي ستتاح أمام راغبي اقتناص وحدات سكنية، تتمثل في المشروع الرئاسي «سكن لكل المصريين»، من خلال المرحلة رقم 5، والتي من المخطط أن يبدأ طرحها خلال الربع الأخير من 2023، والتي ستتضمن وحدات مساحتها بين 75 و90 مترًا مربعًا، وبحسب مصادر في الوزارة فإن الأسعار من المتوقع أن تبدأ من 400 ألف جنيه، وبمقدم حجز 10%، على أن يتم تسليم الوحدات خلال 3 سنوات.
وتتضمن قائمة المدن التي سيشملها الطرح، أكتوبر الجديدة، و15 مايو، وبدر، والعبور الجديدة، وبرج العرب، وحدائق العاصمة، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة.
وتتمثل شروط الحجز في وحدات سكن لكل المصريين، في ألا يقل عمر المتقدم للحصول عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 51 عامًا، ولا يزيد عمر أصحاب المعاشات عن 75 عامًا، وألا يكون قد استفاد من طروحات سابقة للدولة، سواؤ وحدات سكنية أو أراضي، وأن يكون الدخل الصافي بين 2700 جنيه و7000 جنيه، للأعزب أو المتزوج، مع تقديم مستند إثبات الإقامة الذي يتناسب مع الوحدات المتاحة في أقرب مدينة جديدة، سواء كان مكان الإقامة أو مكان العمل.
أما المستندات المطلوبة فهي صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية المفعول)، وقسيمة الزواج، وشهادة ميلاد الأولاد، ومستندات إثبات الدخل، ومستندات مرتب الزوجة، أو وجود إقرار بعدم عملها.

وحدات الأوقاف
أما الفرصة الثالثة التي يمكن للمصريين اقتناص وحدات من خلالها، فتتمثل في الوحدات تالمطروحة من هيئة الأوقاف المصرية، والتي تقام بمساحات 90 متراوبأسعار تبدأ من 207 آلاف جنيه، وتختلف بحسب موقع الوحدة، وذلك في 7 محافظات، هي مدينة العريش بشمال سيناء، وسيوة بمحافظة مطروح، ووادي النطرون في محافظة البحيرة، والقنطرة شرق في الإسماعيلية، والسادات بمحافظة المنوفية، ومدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية، والعياط بالجيزة.
وتبلغ قيمة مقدم جدية الحجز 16 ألف جنيه و200 جنيه مصاريف إدارية، ومن المنتظر أن يتم الإعلان قريبا عن الشروط الخاصة بالتقدم لحجز الوحدات.

الإسكان التعاوني
الفرصة الرابعة لتملك وحدة سكنية أعلنت عنها الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، حيث فتحت الهيئة باب الحجز وتقديم الطلبات على الطرح الجديد، وذلك لعدة مشروعات، أولها مشروع لؤلؤة بدر، والذي سيستمر الحجز به حتى يوم الأربعاء المقبل، مع عقد القرعة العلنية للتخصيص في 6 سبتمبر المقبل.
أما مشروع لؤلؤة أكتوبر، فسيبدأ حجزه 31 يوليو الجاري وحتى 10 أغسطس المقبل، وتعقد القرعة العلنية للتخصيص في 11 سبتمبر المقبل، وفي مشروع لؤلؤة العاشر من رمضان سيبدأ حجزه من 14 إلى 24 أغسطس المقبل، وتعقد القرعة العلنية للتخصيص في 14 سبتمبر المقبل، على أن تعقد القرعة في المواعيد المحددة بمقر نادي العلميين بجوار المقر الرئيسي للهيئة بمدينة نصر.

الإسكان الاجتماعي الإعلان 18
الفرصة الخامسة والأهم تتمثل في حجز وحدات الإسكان الاجتماعي، وذلك مع اقتراب إعلان صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري خلال الأيام المقبلة عن الطرح الجديد ضمن الإعلان رقم 18 بعدد من المدن العمرانية الجديدة، تتضمن أكتوبر الجديدة، والقاهرة الجديدة، والعبور الجديدة، وحدائق أكتوبر، ومدينة العاشر من رمضان، والشروق، والمنصورة الجديدة، ودمياط الجديدة، وغرب قنا، ومدينة ناصر «غرب أسيوط»، والعلمين الجديدة.
ومن المقرر أن يكون الطرح مخصص للفئات محدودة الدخل ومن المتوقع أن يتم طرح الوحدات بمساحات 75 مترا ومقدم 15 ألف جنيه كذلك سيتم طرح وحدات 90 مترًا وذلك بمقدم 22 ألف جنيه، على أن يتم سداد باقي 10% عند الاستلام، وتقسيط باقي الـ90% من ثمن الشقة بنظام التمويل العقاري بالتقسيط على 30 سنة كحد أقصى.